صحتك بالدنيامطبخ

عادات خاطئة تضر بالصحة في عيد الأضحى يجب تجنبها

عادات خاطئة تضر بالصحة في عيد الأضحى يجب تجنبها

عادات خاطئة تضر بالصحة في عيد الأضحى يجب تجنبها
عادات خاطئة تضر بالصحة

 

كتبت : مروة المصري

مع زيادة استهلاك اللحوم خلال عيد الأضحى، هناك عادات خاطئة يتبعها الكثيرون مما يؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة فمن الضروري تناول اللحوم باعتدال وعدم تناول اللحوم في كل الوجبات، خاصتا خلال الزيارات العائلة للحفاظ على صحة أفضل.

الأخطاء الشائعة في تناول اللحوم

1- هناك خطأ شائع وهو تناول لحم الأضحية فور ذبحها، وعلى الإفطار وهذا مضر جدا بالصحة فيجب ترك اللحوم المذبوحة جانبًا لمدة .12-24 ساعة على الأقل قبل الاستهلاك. حيث قد تسبب اللحوم الطازجة مشاكل الجهاز الهضمي ويمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى اضطرابات النوم.

2- من العادات الخاطئة أيضًا تناول اللحوم الحمراء وهي الأصعب في الهضم .

3- عدم استخدام طرق الطهي الصحيحة:

إذا كنت تقوم بالشواء، فإن طهيه بالقرب من النار وعلى درجة حرارة عالية جدًا، قد يؤدي إلى تكوين مواد مسرطنة في اللحم. بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضًا فقدان فيتامين B12 وحمض الفوليك لهذا السبب، بدلاً من طهي اللحم بطرق الطهي مثل القلي والتحمير . إذا كنت تنوي الشواء، تذكر أنه يجب أن تكون هناك مسافة حوالي 20 سم بين اللحم والنار.

عادات خاطئة تضر بالصحة في عيد الأضحى يجب تجنبها
عادات خاطئة تضر بالصحة

4- الاستهلاك المفرط للحوم:

يجب أن يشمل النظام الغذائي الصحي كميات كافية من جميع مجموعات الطعام. ومع ذلك، خلال عيد الأضحى، يكون ترتيب الوجبات مختلطًا ويزداد استهلاك اللحوم بدلًا من تناول اللحوم في كل وجبة، من الأنسب تناول اللحوم في وجبة واحدة، وخلال الوجبة الموالية يفضل تناول الخضروات الموسمية مثل الفاصوليا الخضراء أو البقوليات مثل الحمص والفاصوليا.
عندما تأكل اللحوم، فإن تناول السلطة مع وجبتك يساعدك على تقليل جزء اللحوم. أيضًا بالإضافة إلى اللحوم، تناول الأطعمة التي تزيد من نسبة السكر في الدم، مثل الأرز والبطاطا.

5- إضافة الزيت أثناء طهي اللحم:

اللحوم الحمراء مصدر جيد للبروتين الحيواني، غني بالفيتامينات والمعادن مثل: الحديد الزنك الفوسفور فيتامين B6 لكن محتوى الدهون مرتفع أيضًا! لهذا السبب، يجب تجنب إضافة الشحوم خلال طهي اللحم، كما يجب طهي اللحم على نار خفيفة دون إضافة زيت إضافي.

عادات خاطئة تضر بالصحة في عيد الأضحى يجب تجنبها
عادات خاطئة تضر بالصحة

6- الإكثار من تناول الليمون والخضروات مع اللحوم

لأن فيتامين سي في كل من الليمون والخضر والحديد في اللحوم يزيد من الفائدة. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن مجموعة الخضروات مصدر جيد للألياف، فهي تسهل عملية الهضم.

7- نسيان شرب الماء :

من الخطأ الشائع زيادة استهلاك الشاي والقهوة والمشروبات الحمضية ونسيان شرب الماء. يمكن أن يؤدي إهمال شرب الماء خلال عيد الأضحى إلى صعوبة الهضم والتسبب في إصابتك بالإمساك. لهذا السبب، تأكد من عدم إهمال الماء واحرص على شرب 2-2.5 لتر من الماء كل يوم.

مع تمنياتنا لكم بعيد سعيد وصحة جيدة

زر الذهاب إلى الأعلى