عالم الفن

عطاء استمر حتى وفاتها ومن أشهر أفلامها “الحفيد”.. في ذكرى رحيل ماما نونة “كريمة مختار”

عطاء استمر حتى وفاتها ومن أشهر أفلامها “الحفيد”.. في ذكرى رحيل ماما نونة “كريمة مختار”

عطاء استمر حتى وفاتها ومن أشهر أفلامها "الحفيد".. في ذكرى رحيل ماما نونة "كريمة مختار"
كريمة مختار

كتبت:مادونا عادل عدلي

عندما نتحدث عن العطاء واشتراك في  السينما المصرية يجب أن نذكر نجمة عشقت فنها وزملائها في الوسط الفني فيجب أن يأتي في عقولنا الفنانة القديرة رحمة الله عليها كريمة مختار

ابدعت كعادتها في السينما والدراما، شاركت وتألقت بدور الأم وكان من اشهر مسلسلاتها في الوطن العربي “حمادة عزو” التي ظلت طول مشواره الفني نستمتع بأدوارها ونحفظ حفظا جيداً ونقوم بعمل اسكتشات تقليد ليها.

تعلم على فن الفنانة القديرة كريمة مختار أجيال محبين وعاشقين للسينما ومتعطتشين إما مقابلتها أو التمثيل معها أو الدخول في مجال التمثيل.

الفنانة الجميلة كريمة مختار ممثلة مصرية، اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري المعروفة الآن ب كريمة مختار في أسيوط وانتقلت للعيش في القاهرة.

رفضت عائلة كريمة مختار عملها بالسينما واكتفت لسنوات بالعمل كممثلة في الإذاعة حتى تزوجت من نور الدمرداش والذي ساعدها على التواجد بقوة في السينما.

حازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت بعدها مع بابا شارو في برامج الأطفال في الإذاعة، وعملت لسنوات في اﻹذاعة ولم تستطع العمل في السينما في البداية بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش.

شاركت في أكثر من 300 متنوع مابين عمل مسرحي ودرامي وأفلام سينمائية.

قدمت النجمة بطولة العديد من الأفلام بشخصية الأم بكافة تنويعاتها، ومن أفلامها (الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص).

تميزت واستمرت في تقديم شخصية الأم في الدراما التلفزيونية، من مسلسلاتها (يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة).

كريمة مختار

من أشهر وامتع اعمالها..شجرة الحرمان والجنة العذراء ولوكاندة نوم وإجازة سعيدة جدا وطلع الفجر وعبير، والمرافعة ودلع بنات وكيد الحموات والخفافيش وساعة ونص ومسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

ومن أشهر فوازيرها…المناسبات عام 1988 تأليف يوسف عوف وإخراج فهمي عبدالحميد وسيناريو يوسف عوف

بطولة يحيى الفخراني وهالة فؤاد وصابرين ومحمد رضا ورجاء الجداوي وحسين الشربيني ونادية شمس الدين ومصطفى الكواوي

كانت لكريمة مختار مسرحية مميزة وشهيرة جدا وهي العيال كبرت مع الفنان سعيد صالح وحسن مصطفى وأحمد زكي ويونس شلبي ونادية شكري، تأليف سمير خفاجي وبهجت قمر وإخراج سمير العصفوري.

حصلت كريمة مختار على عدد من الجوائز مثل جائزة في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010 عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008 لجهودها في تقديم أفلام توعوية خاصة بمرض أنفلونزا الطيور.

كريمة مختار

كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “يتربى ف عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008.

توفيت الفنانة القديرة كريمة مختار وفارقت عالمنا في يوم 12 يناير عام 2017 بعد صراع مع المرض ودخولها الي المستشفى واحتجزت في العناية المركزة بالقاهرة إلى أن صعدت روحها ولفظت أنفاسها الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى