عالم المرأةمقالات

قوة شخصية المرأة نابعة من آداب الإتيكيت .. بقلم : د.شريهان الدسوقي

اقرأ في هذا المقال
  • قوة شخصية المرأة بما يتناسب مع طبيعتها الأنثوية
  • أبرز الإرشادات لكي سيدتي

قوة شخصية المرأة بما يتناسب مع طبيعتها الأنثوية

قوة شخصية المرأة
قوة شخصية المرأة

قوة شخصية المرأة .. لخصائص الإتيكيت دور هام في بناء وإبراز شخصية المرأة خصوصا في تأدية دورها لخدمة أسرتها في وقت المحن والأزمات وفي نفس الوقت بما يتناسب مع طبيعتها الأنثوية حتى تتمكن من التصرف بعيدا عن الانفعال والتوتر الذي سوف يؤثر على زوجها وأطفالها .

لذلك في هذا المقال بعض الإرشادات عزيزتي الزوجه والطريقة السليمة في كيفية إدارة الأزمات ،وغرس بذور حسن التصرف في نفس أولادها حين يكبروا ويصبحوا رجالا بين الناس .

أبرز الإرشادات لكي سيدتي

أولا: إدارة الحوار

إدارة الحوار في البيت بين أفراد الأسرة فحين تمر العائلة بأى نوع من المشاكل أو الأزمات علي الأم والأب بإقامة نقاش وحوار مع أبنائهم ويفهمهم و يوضحوا لهم الوضع بهدوء وبدون توتر ورسم خطة بين الزوجة والزوج لتمر الظروف الصعبة بسلام وتعاون مع بعضهم البعض .

ثانيا: لم شمل العائلة

لم شمل العائلة وهنا تقوم الأم بالتركيز مع زوجها وأبنائها حتى لا يكون كلا منهم في واديه عن الأخر، وهذا خطر جدا فيجب توضيح الأمور والوضع بصراحة تامة وهناك طريقة لطيفة وهي أن توزع الأم مهام لكل واحد في الأسرة وتشجعه أن ينجزه حتى يشعر بقيمته بداخل بيته وعائلته وهنا يكون الإنتباه واضح والتركيز أصبح أعلي لأن التشتت الأسري خصوصا في الأزمات سيولد احتقان وتوتر داخل المنزل واندلاع الخلافات وهذا خطر جدا .

قوة شخصية المرأة
قوة شخصية المرأة

ثالثا: ممارسة الهوايات

ممارسة الهوايات من أجمل مراحل التنفيس والتعبير عن النفس لذلك على الأم أن تشغل وقت فراغ أبنائها بأن تعرف موطن مهارات الأولاد وتشجيعهم وتنمي هذه المهارة والهواية خصوصا لو يوجد مشكلة عائلية أو مشاكل خارجية فبالتالي يعبر الطفل عن ما يدور بداخله عن طريق كتابة الشعر أو القصص أو الرسم وغيرها من الهوايات .

رابعا: كوني متسامحة

إن التسامح من سمات العقلاء فإذا تعرضت لأزمه وخلاف مع زوجك فلا داعي للعناد و الصلابة والإصرار على الرأي وأنصحك بعدم الجهر بالمشكلات والإفصاح عنها الأهل والجيران لابد من الحفاظ علي سرية حياتك الزوجية لأن إذا تفاجأ الزوج بإفشاء الأسرار بينكم سوف تندلع الأزمة أكثر وتتفاقم وتنتهي الثقة .

خامسا: كوني صديقه لزوجك

أنتي الأحق والأجدر أن تكوني صديقة زوجك المقربة ولكي تحظى بصداقة عليكي أن لا تتدخلي في قرارات زوجك إلا إذا طلب منك المشورة ،وإحترام وجهة نظره ويجب أن يشعر بمساعدتك وتحملها معها وصبرهم على الشدائد والمتاعب ،كوني دائما مستمعة جيدة لأرائه ولا تستخف بها،ودائما تعطيه الثقه بالنفس ولا داعي لمقارنته بالغير، وتجنبي الحديث الدائم عن هموم المنزل وأعباء المعيشة ،ولا تنسي كوني نظيفة في مظهرك لبيتك وغرفة نومك .
وأخيرا أن التعامل بإتيكيت واحترام داخل البيت هام جدا فالبيت هو الخلية الأولى للمجتمع ،بداخله نتعلم قواعد وأصول الاتيكيت و نمارسها بشكل يومي حتي تصبح بمثابة عادة لنا نتبع أصولها وقواعدها بشكل تلقائي .

مدربة الاتيكيت المعاصر د. شريهان الدسوقي
مدربة الاتيكيت المعاصر د. شريهان الدسوقي

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى