مقالات

مكانة الأم في الإسلام ودورها في المجتمع وأهم حقوقها

مكانة الأم في الإسلام ودورها في المجتمع وأهم حقوقها

مكانة الأم في الإسلام ودورها في المجتمع وأهم حقوقها
الشيخ/محمد رمضان الازهرى

كتب: فضيلة الشيخ / محمد رمضان الأزهري
من علماء الأزهر الشريف

حصلت الأم على تكريم خاص في الشرع. الشريف مالم تحصل على غيره في اي دين آخر . فجعل لها مراتب عالية ومرتفعة عن غيرها من البشر . وللأهمية الكبيرة للأم جعل الله سبحانه وتعالى. رضاها وطاعتها مقترنة بطاعة ورضا الله سبحانه وتعالى .والإنسان الذي يعق والدته ويغضبها يلقى العقاب الشديد في الدنيا والآخرة . وتعد الأم أكثر الأشخاص حقاً في صحبة الإنسان . ف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله – فقال : يارسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمّك ، قال : ثم من ؟ قال: أمّك ، قال ثم من ؟ قال أمك ، قال : ثم من ؟ قال أبوك.
أما عن دور الأم في المجتمع:
للأم دور كبير في المجتمع .فهي تقوم بتربية وتنشئة أبنائها . حرصا علي ان يكونون الثمرة الصالحة للمجتمع .ويكون لهم دور بنّاء وفعّال في مجتمعهم .ف الأم الصالحة هي خير وصلاح للمجتمع بأكملة . أما الأم غير الصالحة فتؤدي إلى تدمير المجتمع بتربية أبناءها تربية غير سوية . مما يؤدي إلى نشر الفساد والضرر في المجتمع والحدّ من تقدّمه وتطوره.
أما عن حقوق الأم:
فهي أكثر من أن تُعّد أو تُحصى
فمن حقوق الأم على ابنائها أن تحظى بإحترامهم وتقديرهم لها ، وذلك من خلال التعامل بكل حب ولين ولطف ، وتوفير جميع الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بها ، وتجنب القسوة في التعامل معها أو مقاطعتها ، وطاعتها في غير المعصية لله تعالى ، لقوله تعالى في كتابه العزيز (( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلي المصير )).

شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى