مطبخمقالات

الفواكه المجففة وفوائدها للصحة

الفواكه المجففة وفوائدها للصحة

الفواكه المجففة وفوائدها للصحة
الفواكه المجففة

هناك العديد من الفوائد الهامة للفواكه المجففة فهي تعطي الجسم الطاقة اللازمة و تعالج هشاشة العظام وعلاج الإعياء والنقرس وارتفاع ضغط الدم ، وفي هذا المقال نتعرف اكثر على فوائد الفواكه المجففة

فالزبيب المجفف مثلا لديه القدرة على علاج مرض هشاشة العظام خاصة لدى المرأة في سن اليأس وذلك من خلال اضافته لبعض الاطعمه مثل الزبادي ( اللبن) الغني ايضا بالكالسيوم .

الفواكه المجففة وفوائدها للصحة
الفواكه المجففة

وللمشمش المجفف دور فى علاج ارتفاع ضغط الدم فهو يحتوي على البوتاسيوم اكثر من الموز ثلاث مرات وله دور فعال فى تقليل ضغط الدم فقد اظهرت البحوث التى اجريت مؤخرا فى مراكز السيطرة على الامراض والوقاية ان تناول المشمش المجفف يقي من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وتناول اربع حبات من التين المجفف يوميا تساعد على علاج فقر الدم وذلك لما يحتويه التين من نسبه عاليه من الحديد ، ولأفضل استفادة يفضل تناول كوب من عصير البرتقال الغني بفيتامين C والذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد بصور أفضل من المصادر النباتية.

فوائد الفواكه المجففة:

وقد تكون الفواكه المجففة أكثر فائدة من الفواكه الطازجة في بعض الأحيان ومن فوائدها أنها تحتوي على ألياف تساعد على تنقية الأمعاء ، فيها الكثير من الكالسيوم لذا فهي تقوي العظام ، وتحتوي على فيتامينات بنسبة عالية جداً ، وهي مفيدة أيضاً لمن لديهم ضعف في النظر.

ترفع الفواكه المجففة مناعة الجسم ضد الأمراض ، ومن الجيد تناولها وقت السحور حيث تحتوي على كميات كبيرة من السكر تعطي الصائم إحساساً بالشبع وقتاً أطول ، ومن فوائدها أيضاً أنها تخفض مستوى الكولسترول في الدم.

وتحتوي الفواكه المجففة أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة والبوليفينول والعناصر الغذائية كالفاكهة الطازجة وربما بنسب أعلى أحياناً ، وتساعد في مكافحة مرض السرطان وأمراض القلب.

الفواكه المجففة وفوائدها للصحة
الفواكه المجففة

وتحتوي الفواكه المجفّفة على مخزونًا عاليًا من السكّر يمكّن توفير الطاقة الفوريّة والمتاحة ، ما يجعله علاجًا فوريًا لمرضى السكّري عند انخفاض مستوى السكري في الدم ، كما ينصح الأطباء به قبل القيام بأي نشاط بدنيٍّ. وتساهم الألياف الغذائيّة الموجودة فيها بشكل مباشر وفعّال في علاج حالات الإمساك ، مع المحافظة على نشاطٍ معوي سليم وخالٍ من تعسّرات هضميّة.

الجدير بالذكر ان الفواكه المجفّفة غنيّةً جدًا بمعادن حيويّة لعمل خلايا الجسم مثل البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفوسفات ، المغنيسيوم ، إضافةً لفيتاميني A و B، ومن أهم ما تحتويه الفواكه المجفّفة الأحماض الدهنية الموجودة في الجوز والمكسرات ، حيث تعتبر هامه و حيويّة لعمل القلب.

شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى