حواراتعاجل

سحر شعبان: المرأة المصرية جديرة بثقة رئيس الدولة.

سحر شعبان: المرأة المصرية جديرة بثقة رئيس الدولة

سحر شعبان: المرأة المصرية جديرة بثقة رئيس الدولة
المهندس سحر شعبان والإعلامي محمد قاسم

تقرير/ محمد قاسم

المرأة المصرية جديرة بثقة رئيس الدولة.. و هكذا بدأت المهندسة سحر شعبان رئيس حي غرب الإسكندرية حوارها مع جريدة عالم النجوم بعد استقبالها للإعلامي محمد قاسم . رئيس القسم السياسي بجريدة عالم النجوم، مشيدة بالدور الريادي للصحافة والإعلام الوطنين في دعم مؤسسات الدولة.

حيث بدأنا مع سيادتها الحوار بتوجيه بعض الأسئلة لسيادتها بعد حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من قبل سيادتها بمكتبها بديوان عام الحي.

حيث عبرت عن مدي سعادتها بالإنجازات التي ظهرت وأبرزت مجهودات الدولة المصرية وخصوصاً في الآونة الأخيرة وفي ظل التحديات الصعبة التي تمر بها البلاد . والتي أسفرت عنها تضامن القوى الشعبية مع مؤسسات الدولة لدعم عجلة التنمية المستدامة لمصر، لافتة الانتباه بالمسؤلية التي وضعها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي علي عاتق المرأة المصرية حتي أصبحت المرأة المصرية الآن عنصر أساسي من عناصر المعادلة العامة للنهوض بالكيان المصري حكومة وشعباً وهذا بناء علي تجربتها الشخصية فور تخرجها من كلية الهندسة وانضمامها للعمل العام كإحدى المتطوعات بالمشروع القوي لمحو الأمية وتعليم الكبار ورفع كفاءة للصناعات الحرفية والتي سميت بعد ذلك بالمشروعات الصغيرة ..

سحر شعبان: المرأة المصرية جديرة بثقة رئيس الدولة
قلعة قايتباي بالاسكندرية

وبسؤال المهندسة سحر شعبان عن أهم الإنجازات التي حققتها عقب تعينها كمدير تنفيذي لمشروع الحديقة الدولية والداون تاون بالإسكندرية فأجابت قائلة:

أنها كانت في ذلك الوقت عضو باللجنة المنسقة التابعة، البروتوكول بين محافظة الإسكندرية وقيادة المنطقة الشمالية العسكرية والخاصة بتقنين وضع المنطقة في إعادة مستحقات الدولة والتي بلغت 400 مليون جنيه كحق انتفاع للمستثمرين ولم يقوموا بسدادها للدولة والتي كانت أموال مهدورة للدولة حيث تم إعادتها بالكامل للدولة.

ثانيا تم توجيه سؤال آخر عن مدي استفادة المهندسة سحر شعبان كأمراة مصرية من دعم الرئيس السيسي للمرأة المصرية فأجابت قائلة:

أنه عقب انتفاضة السيد الرئيس السيسي ضد فساد المحليات فقد كان قرار سيادته تطهير جهاز الحكم المحلي وتعيين رؤساء أحياء أكفاء علي قدر المسؤلية ووفقاً لمعايير وضوابط معينة تكفل تحسين مستوى أجهزة الحكم المحلي وذلك من خلال مسابقة عامة تتم بمنتهي الشفافية ويتم من خلالها إختيار الاصلح فتم إختيار عدد 7 سيدات من بينهم سحر شعبان مقابل عدد 55 من الرجال ومن هنا تأكدنا من أن دعم الرئيس السيسي للمرأة المصرية دعم فعلي وليس مجرد كلام مرسل وكانت هذه نقطة الإنطلاق لي بجهاز الحكم المحلي حيث تم تعيني كرئيس مجلس مدينة سيرس الليان بمحافظة المنوفية عام 2018.

سحر شعبان: المرأة المصرية جديرة بثقة رئيس الدولة
عمود السواري

ثالثاً: قمنا بسؤال المهندسة سحر شعبان عن أهم التحديات التي واجهت سحر شعبان منذ عملها كرئيس حي فأجابت قائلة:

أنه لا توجد تحديات بذاتها وذلك لأنها أكتسبت العديد من الخبرات العملية من كل الأماكن التي عملت بها ومن كافة القيادات التي عملت معها وبالتالي كنت مهيئة للتعامل مع كافة التحديات التي واجهتني منذ بداية حياتي العملية.

رابعاً: بسؤال المهندسة سحر شعبان عن أوجه الأختلاف بين الأحياء التي توليتي رئاستها منذ بداية عملك بجهاز الحكم المحلي كرئيس حي الجمرك ثم حي وسط ثم أخيراً حي غرب الإسكندرية ؟ 

فأجابت سيادتها أن الأختلاف ليس في طبيعة العمل ولكن الاختلافات كانت بالنسبة لي في الطبيعة الجغرافية والسكانية لأهالي الحي نفسه فكانت تختلف من حي إلي آخر وفقاً للمتطلبات والخدمات والطبيعة السكانية لأهالي الحي ولكن بالمتابعة الميدانية المستمرة والتواصل المباشر مع المواطنين كنت دائما أستطيع التعامل والتعايش مع الأهالي والتوازن بين متطلبات المواطنين والسياسة العامة للدولة والخاصة بالشق الرسمي والقانوني والإنساني في نفس الوقت.

سحر شعبان: المرأة المصرية جديرة بثقة رئيس الدولة
المهندسة سحر شعبان والإعلامي محمد قاسم

وبسؤال المهندسة سحر شعبان عن أهم الإنجازات التي حققتيها بحي الجمرك والتي تركت أثر فعال حتي الآن.

فاجابت: كانت من أهم أولويات عملي كرئيس حي الجمرك هي التصدي لأعمال البناء المخالف لما يترتب عليه من آثار سلبية.

ثانيا: تنفيذ مشروع سياحي حول منطقة قلعة قايتباي بما يكفل الحفاظ علي المظهر الحضاري والسياحي لهذه المنطقة الأثرية. وأيضاً حفاظاً علي هذا الأثر من النحر البحري.

ثالثاً: ضم موقف السيارات الخاص بمنطقة القلعة إلى الإدارة العامة للمواقف بالمحافظة وذلك بعد استحواذ البلطجية عليه. وسوء معاملتهم للجمهور فأصبح الان موقف خاص بالمحافظة يتم العمل فيه من خلال تعريفة رسمية. ووفقاً لضوابط معينة تحت رقابة الإدارة العامة للمواقف بالمحافظة.

رابعاً القيام بكافة أعمال الرصف والإنارة والتشجير بالشوارع الفرعية في نطاق الحي وتحويلها إلي شكل حضاري يليق بهذه المنطقة.

سادساً بالنسبة لأهم إنجازاتك في حي شرق الاسكندرية ؟

حي شرق من أكبر الأحياء بالإسكندرية من حيث المساحة وعدد السكان وأيضاً يعتبر من الأحياء المختلفة. والمتعددة في طبيعة سكانه فمنهم المتمدن والشعبي والريفي. وهذا يجعله من أصعب الأحياء بالإسكندرية وكان هدفي الأول وفقاً لسياسة الدولة التي تكفل الحفاظ علي هيبتها .

أولا: التصدي لأعمال البناء المخالف.

ثانيا: منع البناء نهائيا علي الأراضي الزراعية. 

ثالثاً: مكافحة العشوائيات وتنفيذ سياسة الدولة في توفير حياة كريمة للمواطن محدود الدخل

رابعاً: البدء في تنفيذ أعمال مشروع الصرف الصحي لقرى أبيس

خامساً: رصف شوارع المناطق العشوائية واستكمال أعمال الرصف والإنارة وغيرها من الخدمات التي لم تكن موجودة من قبل.

سحر شعبان: المرأة المصرية جديرة بثقة رئيس الدولة
الإعلامي محمد قاسم

سابعا: بسؤال المهندسة سحر شعبان عن المرحلة الحالية وهي رئاسة حي غرب الإسكندرية ما هي أهم الإنجازات التي تحققت خلال هذه المرحلة حتي الآن؟

فأجابت: من أهم الأعمال التي أعتبرها ضمن المشروعات القومية والخدمية التي قامت بها الدولة في الحي في هذا الوقت هو البدء في استكمال الأعمال الخاصة بكوبري 54 الواصل من الميناء إلي طريق المحور. وذلك بعد توقف الأعمال الخاصة به. وذلك لوجود بعض المعوقات التي كانت تعوق استعمال. حيث تم إزالة هذه المعوقات وتم استكمال الأعمال وسوف يتم افتتاحه قريباً جداً بإذن الله.

ثانيا: التصدي لأعمال البناء المخالف.

ثالثاً: العمل المستمر علي إزالة الخطورة الداهمة والخاصة بالعقارات القديمة الآيلة للسقوط حيث أشارت المهندسة سحر أنه في نطاق حي غرب عدد كبير جداً من العقارات القديمة الآيلة للسقوط ومنها عدد من هذه العقارات خالي من السكان. ولكنه يكمن في موقع متكدس بالسكان مما يعرض حياة المواطنين الخير. فأشارت سيادتها إلي أنه يتم التعامل مع مثل هذه العقارات وفقاً للقوانين الحالية إلي أن بيتم تشريع قوانين جديدة تمنحنا صلاحيات أكبر للتصدي لهذه الظاهرة.

رابعاً: صرحت سحر شعبان أنه يجرى الان دراسة مشروع قومي سوف يتم قريباً عرضه علي السيد المحافظ يهدف إلي النهوض بالمناطق السكنية القديمة. والعمل علي إعادة تطويرها وفقاً للمظهر الحرارة. وذلك لتحقيق مصلحة ومنفعة للمواطن المصري.

وبسؤال المهندسة سحر شعبان فيما يخص مقابر العامود .. “عامود السواري” حيث أنها أصبحت مافيا للعاملين بها في فرض تكاليف باهظة حيال قيامهم بدفن الموتي أو ترميم المقابر لملاكها أو بيع وشراء المقابر بمنطقة العمود ؟

أجابت: بانه تم تعديل لائحة الجبانات عموماً والتي لم يتم تعديلها منذ عام 1966 بحيث يتم العمل وفقاً لرسوم رسمية معينة محددة من قبل إدارة الجبانات بالحي. سواء لأعمال الدفن أو الترميم وذلك تحت إشراف إدارة الجبانات بالحي وتوقيع عقوبة علي من يخالف هذه اللائحة من العاملين بالمقابر.

ولكن المسؤلية ليس فقط علي موظف الإدارة المختصة بالحي. ولكن لابد من تعاون المواطن نفسه من حيث الإبلاغ عن أي تجاوز يحدث في هذا الأمر.

سادساً: تم توجيه سؤال مهم جداً المهندسة سحر شعبان وذلك بخصوص رؤيتها المستقبلية الخاصة بأعمال البناء. هل فعلاً توقفت حركة البناء والمقاولات في الإسكندرية نهائيا في ظل تصدي الدولة للبناء المخالف؟ فاجابت: قائلة لأ طبعاً مين قال كده ؟!

الدولة المصرية وسائر أجهزتها بالإجماع تتصدى للمخالفين فقط لأن ذلك الأمر يتعلق بهيبة الدولة . المخالف بيستولي علي خدمات ومرافق وبنية أساسية وتحتية ليس من حقه ولكنها حق من حقوق المواطن المكفول برعاية الدولة له والدولة المصرية بقيادتها ومؤسساتها لن تتهاون في حق المواطن ولا في كرامة وهيبة الدولة.

أما بالنسبة لأعمال البناء فيهي ليست متوقعة. ولكنها اصبحت مقننة بشكل رسمي وقانوني وموضوعي وتحت إشراف جهات رسمية ومن حق أي مواطن لديه الرغبة في البناء أن يتقدم للجهه المختصة لاستخراج الترخيص المطلوبة وفقاً لهذه الضوابط.

وأخيرًا وفي نهاية حوارنا الشيق مع المهندسة سحر شعبان رئيس حي غرب الإسكندرية حيث ذكرت سيادتها بعض العبارات قائلة ….. 

إحنا متواجدين في مكاتبنا وفي الشوارع يوميا وفي متابعة ميدانية مستمرة أول بأول من أجل توفير سبل الرعاية للمواطن. وبناء علي توجيهات القيادة السياسية المصرية. وبمتابعة وتعليمات معالي الوزير محافظ الإسكندرية فإن توفير سبل الرعاية للمواطن محدود الدخل. والمناطق الأكثر احتياجًا علي رأس أولويات الحكومة. وذلك مع عدم المساس بهيبة الدولة المصرية. وبذلك نقدر نقول إن عصر الفساد في أجهزة الحكم المحلي إنتهت ومصر بتبدأ عهد جديد خالي من الفساد واللي حيغلط حيتحاسب وأيضاً إللي حيخالف حيتحاسب. 

سحر شعبان: المرأة المصرية جديرة بثقة رئيس الدولة
الإعلامي محمد قاسم

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى