عالم الفن

زبيدة ثروت “قطة السينما العربية” وما لاتعرفونه عنها

زبيدة ثروت “قطة السينما العربية” وما لاتعرفونه عنها

زبيدة ثروت "قطة السينما العربية" وما لاتعرفونه عنها
زبيده ثروتً

كتبت : مروة سامي 

زبيدة ثروت هي ممثلة مصرية، ولدت 15 مارس 1940 في محافظة الأسكندرية و عرفت بلقب (قطة السينما العربية) لانها كانت تعرف بصاحبة أجمل عيون في السينما المصرية ، والدها كان لواء بحري وهي فنانه مصرية من أصول شركسية لفتت الأنظار نحوها وهي طالبة بكلية الحقوق، حيثُ حازت على لقب أجمل فتاة مراهقة وتم نشر صورتها على غلاف مجلة الجيل وكان سبب في دخولها الفن ..

أمها حفيدة السلطان حسين كامل، زبيدة هي ثاني شقيقاتها التوأم حكمت، وأخت صلاح، والتوأم علاء و كمال و نجحت في ( مسابقة ملكة جمال الشرق) التي أقامتها مجلة الجيل و ( مسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما) التي أقامتها مجلة الكواكب المصرية، اختارها حسين حلمي المهندس لجمال عيونها ومثلت مع الفنان يحيى شاهين فيلم الملاك الصغير .

زبيدة ثروت "قطة السينما العربية" وما لاتعرفونه عنها
زبيده ثروتً

حياتها الفنية وبعض أفلامها

وكان أول فيلم سينمائي لها هو “دليلة” وظهرت فيه لبضع دقائق ومن أجمل افلامها مع العندليب عبد الحليم حافظ “يوم من عمرى”..أطلق عليها بعض النقاد “ملكة الرومانسية” بعد عرض فيلمها يوم من عمرى . قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل :”نساء في حياتى”،”شمس لاتغيب”،”في بيتنا راجل”.. “لقاء هناك”، ” الحب الحرام”، “لاشئ يهم” ” المذنبون”، “الأحضان الدافئة”، “الرجل الأخر”، “زمان ياحب”، “شمس وضباب”،”زهرة البنفسج”، “حادثة شرف”، “أنا وزوجتي والسكرتيره”، “الحب الضائع”، “كيف تتخلص من زوجتك”، “زوجة غيورة جداً”،”سلوي في مهب الريح” ، “نصف عذراء” ، “يوم من عمري” ، “بنت 17 “

مسرحيتها

مسرحية “مين يقدر علي ريم” و مسرحية “عائلة سعيدة جدًا ” و “شهرزاد و8 ستات” و مسرحية “أنا وهي ومراتي”

المسلسلات التليفزيونية

وفاء بلا نهاية

السهرات التليفزيونية

حكاية أمام الكاميرا و سهرة تليفزيونية

المسلسلات الإذاعية
رد قلبي و مسلسل إذاعي
أفواه وأرانب و مسلسل إذاعي

زبيدة ثروت "قطة السينما العربية" وما لاتعرفونه عنها
زبيده ثروتً

حياتها الزوجية

تزوجت الفنانة زبيدة ثروت خمس مرات ، سنة 1960 أول زيجاتها زبيدة ثروت ضابطا في البحرية المصرية اسمه إيهاب الغزاوي ، قابلته لأول مرة في أثناء دراستها بالجامعة، وتقدم لخطوبتها على الفور ولكن عائلتها رفضت إتمام الارتباط في أثناء الدراسة، وبعدما حصلت على ليسانس الحقوق، تكرر طلبه ووافقت الأسرة ، و تم الزواج خلال 24 ساعة فقط. ثم لعدة مشاكل تم الطلاق بعد 9 شهور ، ثم تزوجت من المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع ريم ورشا ومها وقسمت وإستمر زواجهما 8 سنوات ، وقالت عنه زبيدة في حوار أنه كان طيب القلب وله مقدرة علي حب الناس ، ويتحملها أوقات عصبيتها ، .

ثم تزوجت من المهندس رمزي إسماعيل ، ويعتبر أقصر زيجاتها لم يستمر سوي 6 أشهر ، وتزوجت المرة الرابعة من الممثل عمر ناجي ،. تزوجته حين كان في بداية مشواره الفني ، وجذب أنظار زبيدة بوسامته ورقته، كما قالت من قبل في حوار صحفي، ولكن هذه الزيجة أيضا لم تكمل عاما، لتتزوج في النهاية من الكوافير اللبناني نعيم .

و صرحت في حوارها الأخير أنها لم تكن تعرف بأن عبد الحليم حافظ قد تقدم لطلب يدها للزواج سوى بعد زيجتها الثانية بفترة، مش هجوز بنتي لمغنواتي” وأخفى عنها العندليب هذا الأمر ولم تعرف به إلا بعد وفاته.

وذكرت أنه لو كان تقدم للزواج منها مرة ثانية لكانت وافقت على الفور، وقالت: “وصيتي ماتدفنونيش غير جنب حليم”، معبرة بذلك عن استمرار حبها له، ولكنها في النهاية دُفنت في مقابر الأسرة بمصر الجديدة، لا بجانب “العندليب” في مقابر “البساتين.” و بعد اعتزالها الفن، كانت قد اتخذت قراراً بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاشت هناك لفترة، لكنها عادت مرة أخرى إلى مصر.

إعتزالها عن الفن ووفاتها

قالت الفنانة الراحلة زبيدة ثروت عن سبب اعتزالها الفن عام 1976، وذلك في إحدى حلقات برنامج “بوضوح” الذي عُرض على قناة الحياة ويقدمه الإعلامي عمرو الليثي .
وقالت زبيدة ثروت إن سبب اعتزالها هو انشغالها مع أحفادها من بناتها الأربعة، كما إنها أضافت انها لم تتلق العروض التي كانت تتمنى تقديمها في هذه المرحلة وتجعلها تترك أحفادها.

وتفرغت للعبادة وحاولت العودة للفن بعرض مسرحي مع الفنان أمين الهنيدي، ولكنها واصلت بعده رحلة الاعتزال النهائي للتمثيل.

توفيت الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 عن عمر ال 76 عاماً الممثلة المصرية زبيدة ثروت بعد صراع مع المرض حيث كانت تتلقي العلاج في إحدي المستشفيات بالقاهرة .

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى